ديوان الوقف السني يعلن أن يوم غد السبت مكمل لشهر رمضان الفضيل والأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك وزير الصحة والبيئة يزور نقابات الاطباء والمهن الصحية والتمريضية ويؤكد أهمية التكاتف للارتقاء بالواقع الصحي للبلد ولمواجهة جائحة كورونا دور القطاع الخاص العراقي في ازمة كورونا فايروس الحمداني.. يثني على قرار السماح للتجار بدخول محافظة أربيل العلاقات العامة ريادة الأعمال من الضروريات المجتمعية. صفات رائد الأعمال الخبرة والكفأة اساس النجاح… لقائنا رئيس واعضاء اتحاد المصدرين المغاربة في العاصمة كازبلانكا لبحث تنشيط وتطوير التبادل التجاري بين العراق والمملكة المغربية بما يرفع من قيمة التبادل التجاري بين البلدين .. كيفية تمويل المشروعات الصغيرة.. ( المدير الناجح يدعم فريق عمله ) جهود غرفة تجارة بغداد تزيد من إيرادات المنافذ الحدودية السيد محمد نوري مدير المفوض شركة أرض أشور التجارية يثمن الجهود المبذولة من قبل غرفة تجارة بغداد متمثلة بالأستاذ فراس الحمداني رئيس الغرفة ودعمه للقطاع الزراعي رئيس غرفة تجارة بغداد الأستاذ فراس الحمداني..يهنئ السيد مصطفى الكاظمي لمنحه ثقة مجلس النواب رئيساً لمجلس الوزراء العراقي غرفة تجارة بغداد توطد التعاون مع خلية الازمة
البنك الدولي والاتحاد الاوربي يدعمان انظمة ومؤسسات الادارة المالية العامة في العراق )
البنك الدولي والاتحاد الاوربي يدعمان انظمة ومؤسسات الادارة المالية العامة في العراق )
البنك الدولي والاتحاد الاوربي يدعمان انظمة ومؤسسات الادارة المالية العامة في العراق )


الكاتب: admin
7:30 م | سبتمبر 16, 2018
عدد القراءات:


بيان صحفي
وكالة أبواب الإخبارية/سيف الزهيري
بغداد 16 سبتمبر / ايلول 2018 وقع اليوم كل من البنك الدولي والاتحاد الاوربي اتفاقية برنامج مساعده تقنية يبلغ 15,6 مليون يورو ( او مايعادل 18,1 مليون دولار ) يهدف الى تعزيز مؤسسات رقابة ومحاسبة ادارة الماليه العامة في العراق وزيادة فعالية ادارة الموارد العامة وتقديم الخدمات .
تأتي هذه المبادرة ،والتي سينفذها البنك الدولي والاتحاد الاوروبي سويا ،لتتمم برنامج تحديث انظمة ادارة المالية العامة البالغ 41,5 مليون دولار ،والذي اطلقه البنك الدولي عام 2017 .كما انها تستهدف مكامن الضعف الاساسية في نظام ادارة المالية العامة في العراق وتدعم الالتزامات والاهداف الخاصه باصلاح هذا النظام والتي هي قيد التنفيذ .
وعلق ساروج كومار جها، المدير الاقليمي لمنطقه المشرق في البنك الدولي قائلا : تعد الادارة المالية العامة جزءا اساسيا من اي عملية انمائية تعزز انظمة الادارة المالية العامة المتينه اليات التحكم الكلي وتحديد الاولويات والمساءلة والكفاءة في ادارة الموارد العامة وتقديم الخدمات والتي تعتبر بالغة الاهمية لتحقيق اهداف السياسات العامة كما لاستعادة الثقة والعقد الاجتماعي بين المواطنين العراقيين ومؤسسات الدولة .
ونظرا لكون المساعدات تقدم بشكل متزايد من خلال صيغ تعتمد على انظمة فعالة لاعداد الميزانية والتنفيذ واجراء الرقابة فأن وجود نظام ادارة ماليه عامة سليم يعد امرا اساسيا لضمان الاستخدام الملائم والفعال للمساعدات التي يقدمها المانحون ،كما ان نظام ادارة مالية عامة اكثر كفاءة هو ايضا اساسي للحد من عدم المساواة في توزيع الثروة وتعزيز بيئه اقتصادية ديناميكية ومزدهرة اكثر ملاءمة لتنمية الاعمال التجارية .
وقال سعادة سفير الاتحاد الاوربي في العراق السيد رامون بليكوا : مثلما تعهد الاتحاد الاوربي في مؤتمر الكويت ، فأنه ملتزم بالوقوف الى جانب العراق في عملية اعادة الاعمار والاصلاح والاقتصادي والسياسي . لقد كان تعاوننا مع البنك الدولي تعاونا مثمرا ، ويأتي هذا المشروع متمما للجهود القائمة والداعمة لادارة المالية العامة سوف يركز المشروع الذي نوقعه اليوم على التنسيق بين المانحين والحكومة وعلى زيادة فعالية ادارة الموارد وتعزيز الرقابة والمحاسبة ومحاربة الفساد . ان الاتحاد الاوربي مستعد لمساعدة العراق في مواجهة تحديات الاعمار وتامين مستقبل افضل للعراق .”
يرتكز البرنامج على ثلاثة دعائم ويتضمن تسعة مكونات فرعية ، يرتبط كل منها بهدف محدد من الاهداف الصلاحية التي وضعتها الحكومة العراقية . وقد تم تعيين مؤسسة او وحدة حكومية لكل من هذه المكونات لتكون الجهة المعنية بمتابعة تنفيذ هذا المكون مع مجموعة البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وفيما ستعنى الجهات العراقية بتنفيذ بعض المكونات بمساندة من البنك الدولي ، سيتولى البنك الدولي والاتحاد الاوروبي تنفيذ مكونات اخرى بسبب ضعف الامكانات .
ويتوخى البرنامج انشاء لجنة تنسيق بين المانحين تتولى مناقشة كل القرارات المتعلقة باصلاحات ادارة المالية العامة والدعم المقدم من المانحين ، وذلك تحت اشراف الحكومة العراقية لضمان الملكية والتنسيق والتكامل والاصلاحات الشاملة .

أحدث التعليقات