عضو مجلس إدارة غرفة تجارة بغداد رئيس مركز الاستثمار والعلاقات الخارجية السيد علاء النوري..يلتقي سعادة السفير الأردني لدى العراق السيد منتصر الزعبي. سوريا بلا الشام العلاقات الاقتصادية بين السعودية والعراق الهدف من االمشاركة في المعارض التجارية .. وزارة الخارجيّة تقيم حفلاً تأبينيّاً استذكاراً لشهدائها اطلاق جديد من شركة سامسونك لفئة النوت بالاصدار العاشر بجهازين Note 10 / Note 10 + جمعية كهرمانة للفنون تفتتح معرض (ابداعات فنية من برج بابل الى برج ايفل) المكتب الاعلامي لفرقة الرد السريع لقد علمتني الكتابة أن أترك مسافة بين الكلمة والكلمة لكي يفهم الآخرون ما أكتب. التعاون مبدأ دينيٌّ وإنساني، ولا يمكن أن تستقيم الحياة بدونه؛ السيد علاء النوري يهنئ الشعب العراقي وبالأخص السيدات والسادة أعضاء مجلس الإدارة والمستشارين الكرام بمناسبة عيد الاضحى المبارك العيد وصلة الأرحام مشاركتنا في معرض دمشق الدولي دورة 61 اليوم وبحظور السيد طارق عبد الرزاق سكرتير اول السفارة العراقية بدمشق والسيدة راوية ابو خير م. التنسيق مهارات التفاوض.. أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها المفاوض الجيد هي أن يكون مقبولا من الطرفين أهمية المفاوضات .. تعمل المفاوضات الفعّالة على نجاح الأعمال وهذا لأنّها تبني علاقات جيّدة بين الأشخاص.
وزارة الاتصالات تحدد شروط ومتطلبات للاستثمار في مشروع شبكات الهاتف الارضي الضوئي
وزارة الاتصالات تحدد شروط ومتطلبات للاستثمار في مشروع شبكات الهاتف الارضي الضوئي
وزارة الاتصالات تحدد شروط ومتطلبات للاستثمار في مشروع شبكات الهاتف الارضي الضوئي


الكاتب: admin
1:44 م | فبراير 21, 2019
عدد القراءات:


وكالة أبواب الإخبارية/بغداد
اكدت المستشارة الفنية لوزارة الاتصالات الدكتورة هيام الياسري ان رؤى الوزارة وتوجهاتها في الوقت الحاضر هي الانفتاح على شركات القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار ، بهدف الوصول الى الهدف الاساسي في تقديم افضل خدمات الاتصالات والانترنت للمواطنين باسعار تنافسية وبوسائل تكنولوجية حديثة ومتطورة .
واضافت ان الوزارة وتشكيلاتها وفقا لذلك دعت جميع الشركات المتخصصة في هذا المجال للاستثمار في مشاريع انشاء وتشغيل شبكات الهاتف الارضي الضوئي وعقدت ندوة حضرها ممثلي شركات القطاع الخاص والمستثمرين للاستماع للملاحظات والاستفسارات التي يبديها ممثلي تلك الشركات حول الرؤى العامة للوزارة ومتطلبات هذا المشروع.
وكشفت المستشارة عن ملامح الرؤى العامة للمشروع والذي حددته الوزارة من خلال منح اجازة استثمارية للمستثمرين من الهيئة الوطنية للاستثمار وفقا لقانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل ونظام رقم 2 لسنة 2009 وفقا لشروط الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية العامة والخاصة ، حيث سيكون الاستثمار بالاستفادة من مزايا والضمانات والاعفاءات المحددة في قانون الاستثمار المذكور.
كما يحق للمستثمر انشاء المشروع في محافظة واحدة فقط او في اكثر من محافظة حسب توفر الامكانات المالية والفنية لضمان نجاح المشروع ، ومن الممكن تغطية المحافظة من قبل اكثر من مستثمر وتكون بغداد بجزئين منفصلين الكرخ والرصافة، ويكون المستثمر الممول لانشاء شبكة الهاتف الارضي الضوئي بشكل كامل ، بدءاً من نقطة الارتباط بشبكة البنى التحتية والالياف الضوئية الحكومية العائدة للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية وانتهاءاً بالمستخدم النهائي، كما يتضمن المشروع كذلك تشغيل الخطوط وتسويقها بعد انشاء الشبكة، اضافة الى اعمال الصيانة المتكاملة .
ونوهت الى ان عقود تسويق وتشغيل خطوط الـ(FTTH) المبرمة حاليا مع الشركات المجهزة لخدمة الانترنت (ISPs) لاتتضمن حق انشاء شبكات اضافية او توسعة في اعداد هذه الخطوط ، وبذلك يحق للمستثمر التقديم على اي منطقة من المناطق غير المخدومة في بغداد والمحافظات المختلفة باستثناء اقليم كردستان ، من دون ان تتقاطع مع هذه العقود .
واشارت الياسري الى ان الوزارة نقدم كل الدعم والتسهيلات الممكنة للحصول على المعلومات والبيانات الاحصائيةالتي يتطلبها تقديم العروض الفنية والتجارية ، كما على المستثمر ان يقدم دراسة شاملة عن المشروع يتضمن تفاصيل انشاء المشروع وخطط تنفيذه وتشغيله وتسويقه ، والجدوى الاقتصادية والفترة الزمنية المتوقعة لانجاز المشروع وتشغيله بمراحل متتالية ، فضلا عن مقترحاته للموديل التجاري للمشروع ومدة العقد المقترحة .
كما يحق للمستثمر التعاقد لامرار سعات الانترنت عبر كل المنافذ البرية المتاحة وامرارها من خلال شبكات البنى التحتية سواء كانت للحكومة او للقطاع الخاص لضمان وصول الخدمة للمواطنين بافضل جودة وباقل الاسعار، ويفضل ان يتشارك المستثمر العالمي مع احدى شركات القطاع الخاص العراقية لضمان نجاح المشروع بما تملكه من خبرات في هذا المجال، كما يجب ان لاتقل الخطوط المنفذة عن نصف الخطوط التي تغطي حاجة المحافظة الفعلية كحد ادنى ، مع قابلية التوسع في المستقبل.
وتكون من مسؤوليات المستثمر كذلك حماية امن الاتصالات والمعلومات وبيانات المستخدمين الشخصية والالتزام باي تعليمات وضوابط تصدرها الجهات الامنية او الوزارة والشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، والتزامه بجميع القوانين والتعليمات والضوابط النافذة في الدولة العراقية ، من جانب اخر له كامل الحقوق والامتيازات التي كفلها له قانون الاستثمار ، وضرورة تقديم المستثمر في حالة مشاركته مع شريك اخر لعقد التشارك بينهما ، وتفاصيل معلومات المساهمين لاستحصال الموافقات الامنية لهم .
وان يكون المستثمر وشريكه من الشركات الرصينة وغير المتلكئة وغير المدرجة سابقا ضمن القائمة السوداء، وان يكونوا من الشركات ذات الخبرة ولها اعمال مماثلة ناجحة في مجال الانشاء وتشغيل وتسويق خطوط الـ(FTTH) ولمدة لاتقل عن سنتين ، اضافة الى تمتعهم بالكفاءة المالية المطلوبة لتمويل المشروع التي يتم تحديدها من خلال رأس المال والسيولة النقدية والحسابات الختامية ،كما يتم اعتماد المفاضلة بين المستثمرين في حالة تقدم اكثر من مستثمر لانشاء الشبكة المطلوبة في ذات الرقعة الجغرافية يكونوا مستوفين لشروط قبول التقديم للاستثمار.
اعلام وزارة الاتصالات

أحدث التعليقات